إن عاش هذا الصبي ليكونن له شأن عظيم
أخبار عاجلة
تحميل ...

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

إن عاش هذا الصبي ليكونن له شأن عظيم

كيف تربي ابنا ناجحا مميزا
ان عاش هذا الصبي ليكونن له شان عظيم

هذه المقولة جزء مقتطع من قول أحد العلماء حين قابل واختبر بن تيميه في 13 حديثاً وبعد أن اختبره وتأكد من نبوغه قال (إن عاش هذا الصبي ليكونن له شأن عظيم فإن هذا لم ير مثله)، وبالفعل صدقت توقعات الشيخ وأصبح بن تيميه رحمه الله، علماً ومنارة في التاريخ الإسلامي في شتي العلوم، وكتب له الأثر الحسن حتى يومنا هذا.


والشاهد من هذه العبارة أن علماء المسلمين والمربين والمعلمين كانوا يبحثوا عن أصحاب المواهب والقدرات الخاصة فيلونهم اهتمامهم ويدفعوهم الى النهوض والتعلم، وتشجيعهم بأقوى العبارات التي تحرك القوي الكامنة في نفوس هؤلاء المتميزين، فتكون شعلة الحماس لهم ودافعاً لتنمية واستمرار مواهبهم.

 ولكن الآن هل نجد هذا التشجيع وهذا البحث والتنقيب عن المتفوقين والمتميزين من أطفالنا وشبابنا لدفعهم وحثهم على إظهار مواهبهم وتنميتها حتى يكونوا علماء المستقبل وصانعي الحضارة، وأن يصبحوا الأمل في العودة الحضارية والمعرفية للعرب والمسلمين خاصة .

    كيف يهتم الغرب بالمتفوقين؟

 في العصر الحديث اهتمت الولايات المتحدة بتعليم المتفوقين عقب إطلاق الإتحاد السوفيتي لصاروخ الفضاء، حيث قام مكتب التربية سنة 1972 بتكليف الكونجرس الأمريكي بمهام كثيرة للمتميزين، وتم انشاء مكتب للموهبين الذي أسهم في زيادة الدعم الفيدرالي لبرامج المتفوقين نتيجة الوعي بحاجاتهم، وإنشاء معهد لتدريب مجموعة من التربويين في كل ولاية على تخطيط برامج تعليمية خاصة للتلاميذ المتفوقين .

فالموهوبين والمتفوقين هم الكنز الحقيقي للقوة والثورة البشرية للدول، لابد من اكتشافهم واستثمارهم لتحقيق حاجات المجتمع وأهداف التنمية والنمو الشامل.


   شبابنا هم ثروتنا الحقيقية 

 وهنا يجب علي كل من المربين والأباء خاصة، والعلماء وأولي الأمر وأصحاب الأعمال، أن ينتبهوا الى هذه الفئات واعطائها فرصتها لتنمية مواهبهم وإطلاق إبداعهم وعدم كبحها أو تقيدها حتى تتحقق الإستفادة المثلى منهم في كل مجال وكل عمل.

بقلم / كاتب مستقل.
هل أعجبك الموضوع ؟

نبذة عن الكاتب

م و كاتب مقالات الرأي في الصحف والمواقع الإلكترونية, محب للبحث والقراءة في علوم الاقتصاد والمحاسبة والادارة والتنمية البشرية وربط العلوم ببعضها,وأهدف الى بناء أقوي موقع حر للكتاب المستقلين .ويسرني ويشرفني انضمام جميع فئات الكتاب لتقديم محتوي قيم وتحقيق اهداف الموقع واهدافهم


يمكنك متابعتي على :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوضة لمدونة كاتب مستقل2015/2016

تصميم : تدوين باحتراف